من هم طائفة الفريسيون Pharisiens اليهودية؟

, , Leave a comment

طوائف اليهود

الفريسيون: Pharisiens

قيل أن هذه التسمية مأخوذة من الكلمة العبرية “فروشیم” وتعني: المتميزين أو المفروزين على غيرهم بعلوم الشريعة وإحاطتهم بالتوراة، وأصبحوا لورعهم و اتصالهم بأسرار بالشريعة من الصفوة المختارة، فالعامة من اليهود كانوا يوصفون على ألسنة زعمائهم الروحيين بالصفة العبرية (عام ها آرص) أي عوام الأرض، وهي صفة ذم تتضمن الجهل والبهيمية والحاجة المستمرة إلى رقابة المتشددين من رجال الدين وهم ” الفريسيون أو الفريزیون .

وهم طائفة من علماء الشريعة، وأوسع الفرق اليهودية انتشاراً، وأكثرها عددا وأقدمها نشأة، ترجع نشأتها إلى القرن الثاني قبل الميلاد، وهي فرقة متشددة و متعصبة تعصبا أعمى،

ويزعمون أنهم متبعون لتعاليم موسى – عليه السلام – كانوا يلقبون أنفسهم فيما بينهم بلقب ‘حاسیدیم” أي الأتقياء، وكذلك حبیریم أي الرفقاء والزملاء،

ولعلها أصل استعمال العرب لكلمة أحبار ای علماء اليهود، ومفردها في اللغة العربية “حبر’ (بفتح الحاء). يفضلون العزلة عن غير اليهود ولا يتعاملون معهم، يحاربون كل جديد، لذا تصدوا لدعوة المسيح عليه السلام وحاربوها،

وقد كانت لهم الكلمة العليا في المجتمع اليهودي، وترجع عداوتهم للمسيح – عليه السلام – لتبحرهم في العلم وزعامتهم بين الناس، و منزلتهم عند الولاة الرومان التي اكتسبوها من تعاونهم مع الظلم والطغيان.

وإليهم يرجع “بولس اليهودي، وقد نشبت بينهم وبين الصدوقيين معارك طاحنة. ينتمون إلى الطبقات الشعبية ويحظون لديها بنفوذ وتقدير كبيرين منذ نشأت فرقتهم في عهد المكابيين حيث نجحت آنذاك في مقاومة الحركة الوثنية الهلينستية. وكانت لهم ثلاث سمات کبری مميزة :

أولها عدم اقتصارهم على نص الشريعة المدون واعتبارهم للسنن الدينية الشفوية، ويرون أنها أقدم من التوراة وأقدس، وقد سميت بالتلمود، وهو يتكون من جزأن : المشنة والجمارا ومن هنا كان شغفهم بالجدل في المسائل الشرعية واستنباط الحلول المعقدة لها.

 أما الأساس الثاني الذي قامت عليه شهرتهم فهو حرصهم الشديد على الطهارة الشرعية والبحث عن أفضل الطرق لقضائها، لذا عرفوا بغيرتهم الدينية وحماستهم المفرطة .

 ثم كان اعتقادهم الراسخ في البعث الجسماني العلامة المميزة لهم عن الصدوقيون المنکرین له، ويؤمنون بالملائكة والعالم الآخر. حذوا حذو الكتبة اليهود الأقدمين الذين يشار إليهم باسم: رجال الكنيس العظيم الذين اعتبروا ” عزرا” أكبر معلم یهودی بعد موسى عليه السلام.

و من مظاهر تطور الفكر الديني عندهم بروز فكرة الإيمان بالله مع الاعتقاد الواضح في وجود الشيطان، وهي عقيدة لم يكن القدامى قد أدخلوها في نصوص التوراة، وتبعا لذلك توسع الفريسيون في الكلام عن الملائكة، وعلى أنهم المؤتمرون بأمر الله القائمون بخدمته،

 كما توسعوا في الكلام عن الجن والعفاريت على أنهم المؤتمرون بأمر الشيطان القائمون بخدمته، وكان هذا أمرا جديدا، بالإضافة إلى الوضوح في الاعتقاد في مجيء المسيح، وإقامة ملكة الله على الأرض، وفي اليوم الآخر.

يمثلون غالبية اليهود، ولهم حزب سياسي هو حزب الليكود الذي يسيطر عليه الحاخامات، وهم أشد اليهود تعصبا، ولهم دور بارز في فلسطين. يؤمنون بوحدانية الله، وبجميع كتب العهد القديم والتلمود، يعتقدون أن الحاخامات معصومون من الخطأ، وأقوالهم كالشريعة.

وتذكر الأناجيل أن الفريسيين كانوا من ألد أعداء المسيح عیسی بن مریم، و أنهم هم الذين حاولوا أن يظهروه بمظهر الداعي إلى شق عصا الطاعة على قيصر، وكانوا على رأس المتآمرين به، ولم ينفكوا يدبرون له الكيد حتى حكم عليه بالصلب(( ۱5 حيذهب الفيسبون وتشاوروا لكى يصطادوه بكلمة. 16 فأرسلوا إليه تلاميذهم مع الهيرويين قائلين: «يا معلم، تعلم انك صادق وتعلم طريق الله بالحق، ولا الى بأحد، لأنك لا تنظر إلى وجوه الناس . ۱۷ فقل لنا: ماذا ؟ أيجوز أن تعطى جزية لقصر ام لا؟ ۱۸ علم يسع خبثهم وقال: «لماذا تجربونی یا مراؤون؟ ۱۹ ارونی معاملة الجزية». فقدموا له دينارا . ۲۰قال لهم: المن هذه الصورة والكتابه، ۲۱قالوا له: القبصرة. قال لهم: «أعطوا إذا ما لقيصر لقيصر وما لله لله». ۲۲ فلما سموا تعجبوا وتركوه ومضوا )) ( انجيل متى )

وقد هاجمهم عيسى عليه السلام في مواقف كثيرة منها الموقف الآتي)) “لكن ويل لكم ايها الكبة والفريسيون المراؤون! لأنكم تغلقون ملكوت السماوات ام الناس، فلا تدخلون أنتم ولا تدعون الداخلين يدخلون. 4 ويل لكم أيها الكتب والفيسيون المراؤون؛ لأنكم تأكلون بيوت الأرامل، ولعلة تطيلون صلواتكم. لذلك تأخذون دينونة أعظم. ۱۰ ويل لكم أيها الكتب والفريسيو المراؤونا نكم تطوفون البحر والبر لتكبوا دخيلا واحدا، ومتى حصل تصنعونه ابنا لجهم أكثر منكم مضاعفا. ۱۹ ويل لكم أيها القادة العميان القالون: من حلف بالهيكل فليس بشيء، ولكن من حلف بذهب الهيكل يلتزم. ۱۷ ایها الجهال والعميان ما أعظم الأم أم الهيكل الذي يقدس اللهب؟ ۱۸ ومن حلف بالمذبح فليس بشيء، ولكن من حلف بالقربان الذي عليه يتم. ۱۹ ايها الجهال والعميان؛ أيما أعظم القربان ام المذبح الذى يقدس القربان؟ ۲۰ فإن من حلف بالمذبح فقد حلف به وبكل ما عليه! ۲۱ ومن حلف بالهيكل فقد حلف به وبالساكن فيه، ۲۲ و من حلف بالماء فقد حلف بعرش الله وبالجالس عليه • (إنجيل متی)

 

Leave a Reply